أخبار وطنيةثقافة والفن

فتح الله السجلماسي يفوز بجائزة الكتاب الفرانكفوني الاقتصادي مكافأة له عن مؤلفه “مستقبل أوروبا يوجد في الجنوب”

توج، الدبلوماسي والأمين العام السابق للاتحاد من أجل المتوسط، فتح الله السجلماسي، بجائزة الكتاب الفرنكفوني الاقتصادي عن مؤلفه “مستقبل أوروبا يوجد في الجنوب”.

وأوضح بلاغ للملتقى الفرانكوفوني للأعمال ، أن هذه الجائزة تم تسليمها تزامنا مع تسليم جائزة تورغوت  للكتاب في الاقتصاد المالي .

  وحسب البلاغ ، فإن السجلماسي يوضح ، من خلال هذا المؤلف ، الذي كتب مقدمته وزير الخارجية الفرنسي الأسبق هوربرت فيدرين، أهمية وضع محور أوروبا – المنطقة المتوسطية إفريقيا في قلب التحولات الجيو – اقتصادية العالمية.

ودافع السجلماسي، الذي كان سفيرا سابقا للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل (2004 – 2003) ثم في فرنسا ما بين (2004 / 2009 ) قبل أن يتولى منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط بين (  2012 / 2018 )، في كتابه عن ضرورة اعتماد أوروبا لرؤية جديدة لعلاقاتها الإستراتيجية مع جوارها المتوسطي والإفريقي، مذكرا بأن البحر الأبيض المتوسط هو كذلك في واقع الأمر، بحر إفريقي.

  وللإشارة، يضيف المصدر ذاته، فإن الأزمة الحالية لكوفيد- 19 وتداعياتها الكبرى، أبانت على ضرورة بناء علاقات تضامن جديدة والعمل على تعزيز المناعة المشتركة لمنطقة أوروبا المنطقة المتوسطية – إفريقيا الكبرى.

 وبهذه المناسبة، ثمن رئيس الملتقى الفرانكفوني للأعمال ستيف جانتيلي، مؤلف فتح الله السجلماسي، الذي أضحى مرجعا أساسيا لمستقبل العلاقات بين أوروبا والمنطقة المتوسطية وإفريقيا.

وأضاف أن الكتاب يحتوي على العديد من الأفكار المجددة والمفيدة خصوصا في هذه الظرفية الصعبة التي يمر بها العالم ، مبرزا الأهمية التي يكتسيها الفضاء الفرانكوفوني.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق