أخبار دوليةثقافة والفن

تونس تودع الشاذلي القليبي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وأول وزير للثقافية بعد الاستقلال

ودعت تونس، اليوم الأربعاء، الشاذلي القليبي ، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية ، أول وزير للشؤون الثقافية في البلاد بعد الاستقلال، عن سن ناهزت 95 عاما.
وشغل الشاذلي القليبي ،وهو من مواليد يوم 6 شتنبر سنة 1925. العديد من الوظائف في مسيرته المهنية منها التدريس بالجامعة التونسية وإدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية.
 أسس الفقيد وزارة الشؤون الثقافية وتولى الإشراف عليها وعلى وزارة الإعلام من سنة 1961 إلى سنة 1979 تخللها توليه منصب مدير ديوان رئيس الجمهورية.
كما شغل منصب أمين جامعة الدول العربية العام بين سنتيْ 1979 و1990، عندما كان مقرها بتونس بعد اتفاقية كامب ديفيد، واستقال خلال الحرب الأمريكية على العراق 1990 – 1991 وقبيل حرب الخليج الثانية لاعتراضه على الحرب الأجنبية للعراق.
وشارك أيضا في تحرير معظم الصحف والمجلات التونسية ، ونشر العديد من المقالات السياسية والبحوث وألقى الكثير من المحاضرات الأدبية. ومن مؤلفاته « العرب أمام قضية فلسطين » و »من قضايا الدين والعصر” ، إلى جانب كونه عضواً بمجمع اللغة العربية في القاهرة منذ سنة 1970.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق