أخبار دولية

قمة أديس أبابا الإفريقية تصادق على إنشاء معهد إفريقي للسلم والأمن

صادقت القمة العادية ال33 للاتحاد الإفريقي، التي اختتمت أشغالها أمس الثلاثاء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على إنشاء معهد إفريقي من أجل السلم والأمن.

ويؤكد هذا القرار، الذي صادق عليه رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، توصيات الاجتماعين الذين عقدا بالقاهرة (أكتوبر 2018) والرباط (يونيو 2019)، والمتعلقة بالدراسة الشمولية للهندسة الإفريقية الشاملة للسلم والأمن، ومناهج اشتغال مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة قد أكد خلال ندوة صحفية أن المغرب اقترح، خلال القمة ال33 للاتحاد الإفريقي خلق مركز للتفكير حول السلم والأمن يكون تابعا للاتحاد من أجل صياغة تقارير حول هذه القضايا المصيرية.

وقال إنه أصبح من الصعب بالنسبة لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي معالجة هذه القضايا دون مساعدة مراكز تفكير إفريقية، داعيا إلى إدخال إصلاحات على مناهج عمل المجلس ودعمه بالوسائل التي تمكنه من القيام بمهامه على أحسن وجه.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق