أخبار وطنيةﻣﻘﺎﻝ ﺭﺃﻱ

وجهة نظر في التشبيب داخل تنظيمات القوى الحية بالمجتمع

المهدي الحراق

#من_يعارض_التشبيب_داخل_المؤسسات:

إن التشبيب لن يعطي ثماره المرجوة ويحقق أهدافه المتوخاة مالم يكن شاملا لجميع جوانب الحياة ؛ وإذا لم يمس المواقع التي أضحث مظاهر الشيخوخة فيها بينة ، فالكل ينادي بالتشبيب ولا تشبيب يذكر .
فالمجتمع هيئات و مؤسسات وجماعات إذا لم يستند على طاقاته الشابة في العمل من أجل التنمية فعلى من يعتمد يا ترى؟ وإذا فرط في شبابه فكيف سيكون مستقبله ؟ وماذا يكون مآله ؟ .
إن إندماج الشباب في الحياة السياسية بالإضافة إلى كونه تجديد لهياكل الهيئات فهو تجديد للفكر ، تجديد للحياة ، تجديد للنظم و القيم ، تجديد لأساليب الممارسة السياسية و الجمعوية و النقابية ببلادنا .
يتلاعب الساسة بالتناوب و بالتشبيب ويجعلان من المصطلحين شعارات لحملات إنتخابيةسابقة لأوانها لا أظن أنها قد تجدي نفعا في الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة .
#لماذا_إبتعد_الشباب_عن_السياسة:
رب متسائل يتسائل عن السبب في عزوف أعداد كبيرة من الشباب المغربي المثقف و الكفء عن الإنخراط في التنظيمات السياسية لتأطير عملهم و تنظيمه وتوحيده و إعطائه القواعد و المرتكزات النظرية و العملية في وقت ما أحوجنا فيه إلى كل الفعاليات الوطنية .
يجرنا الحديث لمعرفة الأسباب التي من أجلها بقي الشباب لحد الآن بمعزل عن السياسة لايمارسها مشاركة وسلوكا و إن كان يتحدث فيها أحيانا كثيرة من باب إبداء الرأي أو التعليق أو الإحتجاج ؛ إن السياسة هي تدبير شؤون الوطن و المواطنين وبالتالي فهي حلبة لطرح البرامج و المخططات ، و الخيال في هذا المجال و حده بالذات هو طيش و تهور ، ومن يستعمل ضغط مادي أو معنوي لإجبار الناس على إختيار برنامج دون غيره أو مرشح دون غيره فإن الصفة الديمقراطية تنعدم في ممارسته السياسية .
فكيف يمكن الحديث عن الشباب و هو مبعد عن الحلبة السياسية ؟ لا يسمح له بالكلام، و إن تكلم فما من منصت له ، ولا يسمح له بالمشاركة في صنع القرار السياسي …..
إن ضعف عوامل الجذب إلى حظيرة الأحزاب السياسية وتعدد عوامل الدفع عنها يكاد تكون فقدان الثقة أولها سواء على صعيد الأحزاب العتيقة أو على صعيد الحكومة بل هناك أحزاب فقد مصداقيتها .
#تأطير_المواطنات_والمواطنيين :
إن العملية التأطيرية هي عملية دستورية أناطها الدستور بالأحزاب السياسية ليكون لها عمل تربوي و تكويني مستمر ، يغرس في الفرد كيفية ممارسة الحقوق الوطنية ، وكيفية المطالبة بها ، و طرق إستعمالها ، و القيام بالواجبات الوطنية ، و يفتح أمامه آفاق التطلعات ليصبح ناخباثم منتخبا .
#علاقة_الشباب_بالأحزاب_السياسية :
إن العلاقة بين الشباب و الأحزاب هي علاقة خاصة لها مميزاتها كما لها أهداف مشتركة بين الطرفين ، ترافقها الآمال التي تفتح في وجه الشباب داخل الهيئات السياسية قبل أن تفتح داخل المجتمع السياسي عامة … إن العلاقة السياسية بين الفرد و الحزب هي مذهبية ، أي علاقة فكرية منهجية تقوم على تبني أهداف الحزب و طروحاته … في ضوء هذا التبني تقوم الإنضواءات التي تتفرع عن ذلك لتشكل رابطة عضوية تمثيلية لمذهب الحزب و شكلية ممارسته .
#عزوف_الشباب_عن_المشاركة_عزوف_عن_نوع_من_السياسة_اللاديمقراطية :
إن العمل في إطار الحزبية الضيقة و اللاديمقراطية الحزبية من شأنه أن يكبح طموح الشباب التواق للمشاركة في المعركة التنموية ، فعلينا أن نواكب الشباب ليصبحوا أعضاء نشطين نافعين في المجتمع بل إحباطهم و تهميشهم و الحكم عليهم بالبطالة و الإقصاء .

 

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق