آخر الأخبارأخبار وطنية

السيد الفاسي الفهري: المهندس المعماري يقوم بدور فعال في تنزيل ومواكبة الأوراش التنموية التي يشهدها المغرب

 أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، أن المهندس المعماري يقوم بدور فعال في تنزيل ومواكبة الأوراش التنموية التي يعرفها المغرب ، وهذا ما جعل الوزارة تولي أهمية كبيرة للتكوين في مجال الهندسة المعماري.

وأضاف في كلمة ألقاها مساء يوم ،الجمعة ، في لقاء تواصلي نظم بمقر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لأكادير أن مهنة الهندسة المعمارية تعد رافعة لبلوغ الغايات التنموية المنشودة ، مشددا على أن تكريس هذا الدور الفعال مرهون بتكوين جيد وملائم ، وذلك في إطار من التشاور المستمر والتعاون المثمر.

وأوضح الوزير أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات التواصلية التي يتوخى من خلالها الارتقاء بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية ، مذكرا بلقاءات مماثلة سابقة التي شملت مدارس تطوان وفاس ومراكش والتي شهدت مشاركة مختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء والمهنيين ، إلى جانب الطلبات والطلبة ، حيث شكلت هذه اللقاءات فرصة للوقوف على الانجازات المحققة والاستعدادات الجارية لإنجاح الدخول المدرسي الجديد ، وتوفير الظروف الملائمة لاستقبال الطلبة المهندسين المعماريين.

وشدد السيد الفاسي الفهري على ضرورة إرساء وترسيخ مناخ الثقة بين الطلبة وأولياء أمورهم والهيئة التربوية والطاقم الإداري لكل المدارس المغربية للهندسة المعمارية ، وذلك عبر تعزيز أواصر التعاون وروح الشراكة ، داعيا جميع المتدخلين في عملية التكوين إلى العمل على ترسيخ قيم وروح الانتماء داخل المدارس.

كما شدد على ضرورة ضم الجهود بغية إخراج شبكة المدارس الوطنية للهندسة المعمارية إلى حيز الوجود ، على اعتبار أن تحقيق ذلك من شأنه أن يوفر فضاء للتواصل وتقاسم التجارب ، وتفعيل العمل المشترك ، مع تفرد كل مدرسة بهوية خاصة في محيطها الجهوي ، وتخصصها في مجال من المجالات المتعددة والمرتبطة بميدان الهندسة المعمارية.

وقد تميز هذا اللقاء التواصلي بتقديم مداخلات لكل من رئيس جامعة ابن زهر ، ورئيس الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين للجنوب ، ونائب رئيس الجماعة الترابية لأكادير، إلى جانب مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية لأكادير، السيد محمد تيتا، الذي استعرض بالمناسبة مختلف المراحل التي قطعتها هذه المؤسسة التكوينية العليا منذ تأسيسها في شتنبر 2017 ، مع إبراز الخطوط العريضة لمخطط العمل الذي سطرته المدرسة بالنسبة للموسم الدراسي 2019/ 2020 والذي يرتكز بالأساس على تعزيز الموارد البشرية والبيداغوجية ، وتطوير علاقات الشراكة التي تربط المدرسة مع شركاء آخرين داخل الوطن وخارجه.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق