أخبار دوليةأخبار وطنيةثقافة والفن

السيد الأعرج : إدراج حق التتبع وتفعيله تكريس لحماية حقوق مؤلفي مصنفات الفن التشكيلي

أكد وزير الثقافة والإتصال، محمد الأعرج، يوم الخميس بالرباط، على ضرورة إدراج حق التتبع وأجرأته وتفعيله، تكريسا لحماية حقوق مؤلفي مصنفات الفن التشكيلي.

وأضاف السيد الأعرج، في كلمة له بمناسبة افتتاح معرض للوحات الفنون التشكيلية بمناسبة اليوم الإفريقي لحق المؤلف، والذي ينظم تحت شعار “بصمات إفريقيا”، أن وزارة الثقافة والإتصال (قطاع الإتصال)، اعتمدت هذه السنة مخططا استعجاليا يرتكز على مقاربة منهجية من أجل تحقيق تدبير أمثل للحقوق المادية والمعنوية للفنانين والمبدعين من خلال تعزيز وتطوير وتحديث الترسانة القانونية المعتمدة.

واعتبر الوزير أن اعتماد اللجنة الإفريقية للكونفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين والملحنين يوما إفريقيا احتفاء بحق المؤلف يعكس وعيا إفريقيا متقدما بأهمية وتعزيز حماية حقوق المؤلفين، كما يترجم انخراط البلدان الإفريقية في الدينامية العالمية الجديدة الرامية إلى إرساء أسس التنمية الثقافية بشكل عام.

كما أشاد بالدور المركزي الذي يضطلع به قطاع الفنون التشكيلية في تعزيز القرب الثقافي والدبلوماسية الثقافية، وتنمية الثروة اللامادية التي تشكل دعامة المجتمع المغربي الحديث في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أشاد رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، محمد المنصوري الإدريسي، بمصادقة وزارة الثقافة والإتصال على قانون حق التتبع، والإرادة التي أبانت عنها الوزارة الوصية في إخراج هذا القانون إلى حيز التنفيذ.

ونوه السيد المنصوري إلى قرب إقرار مشروع تعديل وتتميم القانون رقم 2.00 المتعلق بحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، مشيرا إلى دور النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين في صياغة مقتضيات هذا القانون.

من جانبه، قال الفنان التشكيلي، عز الدين الهاشمي الإدريسي، إن المعرض التشكيلي الذي انطلق اليوم يندرج في إطار الاحتفال باليوم الإفريقي لحق المؤلف. وأضاف أن تنظيم المعرض يعتبر تكريما للمجهودات الإبداعية للفنانين وترسيخا لثقافة احترام حقوق الملكية الفكرية.

كما أكد الفنان التشكيلي، أن حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف أصبحت تحظى بأهمية بالغة تستدعي حمايتها، مشيدا في هذا الصدد بقرب إقرار قانون حق التتبع الذي سيحفظ للمؤلف الأصلي حقوقه ويتيح له استحصال نسبة مئوية من ثمن بيع المصنف في كل مرة يتغير فيها مالكه.

ويدخل معرض اللوحات التشكيلية المنظم على مدى ثلاثة أيام من قبل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، بشراكة مع النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، وتحت إشراف وزارة الثقافة والإتصال (قطاع الإتصال)، ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم الإفريقي للمؤلف الذي أقرته اللجنة الإفريقية للكونفدرالية الدولية لهيئات المؤلفين والملحنين خلال اجتماعها العام لسنة 2018

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق