آخر الأخبارأخبار الرياضةكرة القدم

الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي تطلق موقعها الإلكتروني

 أطلقت الشبكة الأكاديمية الدولية للحكم الذاتي، التي تم إحداثها في يوليوز الماضي، في ختام الندوة الدولية حول المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي انعقدت بالداخلة تحت شعار ”نماذج الحكم الذاتي الترابي: النقاط المشتركة والاختلافات”، رسميا، يوم الاثنين، موقعها الإلكتروني (www.academicautonomynetwork.com).

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الشبكة الأكاديمية في توفير أرضية للتبادل، والحوار والتعلم بين أعضائها حول الحكم الذاتي، كحل أمثل وديمقراطي ينسجم مع القانون الدولي للخلافات والنزاعات الإقليمية.

وتتمثل أنشطة الشبكة في مواصلة وتعزيز الروابط والتواصل والتبادلات بين أعضائها، وتقاسم تجارب البلدان والمناطق التي عرفت تفعيل الحكم الذاتي، وتنظيم أحداث موازية، وندوات ولقاءات حول الحكم الذاتي كوسيلة وآلية لتسوية النزاعات.

كما تشمل إحداث موقع إلكتروني خاص بموضوع نماذج الحكم الذاتي عبر العالم، والتي مكنت من تجنب النزاعات أو وضع حد لها، أو تلك المقترحة كحلول لنزاعات راهنة.

وتهدف الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي، أيضا، إلى الجمع بين جامعيين وباحثين وخبراء دوليين بارزين، ساهموا في الندوات السابقة حول نماذج الحكم الذاتي الممارسة في العالم، والتي نظمت في جنيف، والداخلة ونيويورك منذ سنة 2009 بمبادرة من المغرب.

وقد مكنت هذه الندوات، من خلال دراسات مقارنة مع نماذج أخرى من الحكم الذاتي في جميع أنحاء العالم، من تكريس وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، والتي تمثل الحل السياسي والواقعي والعملي والدائم القائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

كما تنفتح الشبكة على أكاديميين وخبراء آخرين من مشارب مختلفة، بهدف مواصلة دراسة ومقارنة تجارب الحكم الذاتي الأخرى في العالم، مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، والتي كرس مجلس الأمن في جميع قراراته منذ سنة 2007 أنها جدية وذات مصداقية.

وينتمي أعضاء الشبكة إلى مناطق تتمتع بالحكم الذاتي مثل آتشيه (إندونيسيا)، وجزر الأزور (البرتغال)، وغرينلاند (الدنمارك)، وكردستان (العراق)، ومينداناو (الفلبين)، وكاليدونيا الجديدة (فرنسا)، وكاتالونيا (إسبانيا)، ونيوفاوندلاند ولابرادور (كندا)، والكيبيك (كندا)، وجنوب تيرول/ألتو أديجي (إيطاليا)، وزنجبار (تنزانيا)، ووالونيا (بلجيكا)، وناجالاند (شمال شرق الهند)، وفويفودينا (صربيا)، وبورتوريكو (الولايات المتحدة الأمريكية)، والساحل الكاريبي (نيكاراغوا).

ومع 05/06/2019

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق