آخر الأخبارأخبار وطنية

بحضور الوزير أمزازي: أكادير تشهد إعطاء انطلاقة مشروع إرساء نظام التوجيه التربوي

احتضنت مدينة أكادير، بعد زوال اليوم الاثنين 29 أبريل، اللقاء الوطني لإعطاء الانطلاقة لمنظومة التوجيه المندمج، تحت شعار “من أجل إقرار نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي”، بمشاركة وزير التربية الوطنية والتكوين المهني التعليم العالي، سعيد أمزازي، وحضور والي جهة سوس ماسة أحمد حجي، ورئيس جهة سوس ماسة، إبراهيم حافيدي، وكاتب الدولة في قطاع التعليم العالي، ومجموعة من رؤساء الجامعات المغربية ومدراء الأكاديميات التربوية.
اللقاء، الذي احتضنه مقر الولاية بأكادير، انطلق بكلمة افتتاحية لوالي جهة سوس ماسة، والذي أبرز فيها أن هذا اللقاء يندرج ضمن تنفيذ التوجيهات الملكية السامية للنهوض بقطاع التربوية والتكوين، مستحضرا مقتطفا من الخطاب الملكي والذي دعا فييه “إلى ضرورة التصدِي للإشكالية المزمنة، لِلملاءمة بينَ التَكوِين والتَشغيل، والتخفيف من البِطالة، ندعو الحكومة والفاعِلين لاتخاذ مجموعة من التَدابير، في أقرب الآجال”.
كما أكد والي جهة سوس ماسة، عى ن هذا اللقاء يندرج في سِياق العمل المتواصل على تطوير التوجيه المدرسي والمهني والجامعي من خلال إقْرار نِظام عالِي المردودية، وتجديد الآليات الْمعتمدة في هذا المجال لضَمان ملاءمة أفْضَل بين التكوين وحاجيات الشغل، والتَقلِيص، بالتالي، من معدل البِطالة، ولا سيما في صفُوف الشباب، تنزيلا للتوجيهات الملكية.
بعد ذلك قدم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، مصطفى أمزازي مداخلة تطرق فيها لالتزام الوزارة بوضع نظام التوجيه يضمن النجاعة والفعالية، ويرتكز على المواكبة المستمرة للمتعلم.
كما أوضح أمزازي أن هذا المشروع يهدف إلى ضمان جودة مخرجات المنظومة التعليمية في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المغرب اقتصاديا واجتماعيا، حيث انكبت الوزارة على إعداد تصور للنظام المدرسي والجامعي.
واعتبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أن مشروع إرساء نظام التوجيه، يرتكز على محورية المتعلم وجعل مؤسسات التربية والتكوين بيئة مواكبة للمشروع الشخصي للمتعلم.
لتتوالى العروض بعد ذلك بتقديم عرض لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية واتكوين بجهة سوس ماسة، تحت عنوان “تقديم مشروع التوجيه”، ثم تقديم عرضين حول قطاعي التكوين المهني والتعليم العالي، ليختتم اللقاء الوطني بتقديم مشروع تعميم وتطوير التعليم الالي.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق