آخر الأخبارصحة

تعالج الربو وتقى من السرطان… 6 فوائد للبامية

تعتبر البامية منخفضة السعرات الحرارية وتحتوى على نسبة عالية من فيتامين (ج) والفولات، وهي طعام صحي بشكل استثنائي. البامية مصدر ممتاز للألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يوفر الخضار قيمة جيدة من الماغنسيوم والحديد والكالسيوم، تناول مقدار كوب واحد. البامية يوفر ما يقرب من 33 سعرة حرارية ويشمل أيضا نسبة عالية من فيتامين ك وتوفر 36% من فيتامين ج التي تساعد في مقاومة العدوى و43% من المنجنيز و22% من الفولات. معظم الفوائد الصحية في البامية تأتي بسبب المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية الموجودة فيها.

الفوائد الصحية للبامية

1- البامية تساعد فى علاج الربو

نظرا لما تحتويه من نسبة عالية من فيتامين ج، تعد البامية من الأطعمة الرائعة لمرضى الربو.

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2000 في مجلة الصدر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج) يمكن أن تساعد في منع أعراض “الصفير” من الربو في مرحلة الطفولة.

2- البامية تساعد على خفض الكوليسترول

تعمل البامية الغنية بالألياف على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وكذلك المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، تنهار الألياف القابلة للذوبان، مثل تلك الموجودة في البامية، في الجهاز الهضمي، حيث ترتبط بالكوليسترول في الأطعمة الأخرى، مما يسمح بطردها مع النفايات الأخرى، وهذا يساعد على خفض الكوليسترول.

3- البامية تساعد في علاج مرض السكري

الألياف القابلة للذوبان هي أيضا رائعة للأفراد الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق التأثير في كيفية امتصاص الأمعاء للسكر.

اختبرت إحدى الدراسات لعام 2011 آثار قرون البامية على معدل امتصاص الجلوكوز، ووجدت أن البامية يمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم.

4- البامية تعمل على تقوية الجهاز المناعي

إن فيتامين (ج) مفيد لجهازك المناعي، لكن معظم الناس لا يعرفون أنه يمكنهم الحصول على الكثير من فيتامين (ج) وكذلك مضادات الأكسدة الطبيعية من البامية.

5- البامية لها فوائد كبيرة بالنسبة للنساء الحوامل

جميع الفيتامينات والمعادن الموجودة في البامية تشمل فيتامين أ، والفيتامينات B1، وB6، وB2، وفيتامين C، والزنك، والكالسيوم تجعلها وجبة غذائية مهمة للنساء الحوامل، كما أنها مفيدة كمكمل للألياف وحمض الفوليك، مما يساعد على منع العيوب الخلقية والإمساك أثناء الحمل.

كيفية تحضير البامية

يتم تسخين الزيت ثم إضافة اللحم مع التقليب حتى يتخذ لونه اللون البني وينضج مع جفاف مائه نضيف من بعد ذلك للحم كلا من (الثوم، البصل، البهارات، القرفة، الملح، الفلفل الأسود)، مع تقليب اللحم والبصل إلى أن يأخذ البصل اللون البني، في طبق متوسط الحجم وصالح للوضع في الفرن نضع اللحم الذي قمنا بطهيه، ولتحضير الخليط الخاص بالبامية نضع السمن إلى أن يسخن، ومن ثم نضيف البامية مع التقليب من 2 – 3 دقائق من الوقت، ومن ثم إضافة كل من الثوم والبصل، مع تقليب الخليط إلى أن نحصل على البصل بصورة لينة.

ننتقل من بعد ذلك لتوزيع خليط البامية الذي قمنا بتحضيره على اللحم الموجود في الفرن، مع توزيع الفلفل أيضا، والطماطم، والبقدونس والشبت.

لتحضير الصلصة نضع كلا من (معجون الطماطم، عصير الليمون، الشطة، الفلفل، الماء) مع تقليب جميع المواد حتى يذوب معجون الطماطم، مع توزيع الصلصة على البامية عند الانتهاء من تحضيرها، نغلّف طبق البامية الذي وضعناه بالفرن بورق الألمنيوم ندخل طاجن البامية إلى الفرن، وذلك لمدة 60 إلى 70 دقيقة من الوقت، إلى أن نحصل على البامية بشكلها المتماسك.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق