آخر الأخبارفيديوهات

نقص المياه .. مشكلة الجفاف تكتسح دواوير بإداوتنان 

بين مرتفعات منطقة إداوتنان ، كانت لنا جولة في قرى متباعدة تفرقهم الجوغرافيا و المنعرجات و حتى بعض الصراعات القبَلية التي كان جوهرها حول المجال و الماء.. فهذه المادة الحيوية كانت تاريخيا الشغل الشاغل لمختلف التجمعات البشرية بقبائل ادوتنان لكونهم يجتمعون في خندق واحد ، خندق البحث عن الماء… دوار إغرغارن من جماعة تيقي كان في ماض ليس ببعيد يضرب به المثل في التضامن و التعاون التسامح ، دوار سكانه بسطاء يعيشون حياة عادية معتمدين على ماتجود عليهم الارض.
إلا أنه في العشرية الاخيرة و مع توالي سنوات الجفاف ، ظهرت بعض الصراعات الجانبية التى احدثها بعض الغرباء و المتطفلين فكانت النتيجة انقطاع اواصر القرابة بين العائلات فكانت الطمة الكبرى انقسام الدوار الى قطبين. صراع حول الماء سبب شرخا كبيرا في دوار اغرغارن مع مطلع سنة 2018 قرر المجلس الجماعي لتيقي التدخل بعد عدة محاولات بنية إرضاء الجميع حيث ثم الشروع في حفر بئر بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و تجهيزه بمضخة و ألواح شمسية على أساس أن يستفيد منه كل سكان الدوار تابعنا بحثنا في القضية إلا أننا إكتشفنا فئة قليلة من سكان إغرغارن لم تستفيد من البئر و ما زالو يعانون من ندرة المياه مما يجبرهم على قطع مسافات طويلة للوصول إلى عين أصبحت على مشارف الشح.. بعد ما كانو يسقون من بئر آخر قد شحت مياهه .
جامع من سكان الدوار يقربنا إلى المعانات التي يعيشها كل يوم . تصريحات مؤلمة , أدركنا أه هناك أمر ما غير عادي في القضية فتوجهنا مباشرة إلى الفئة الأخرى من الساكنة المستفيدة من بئر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فرفضو الإجابة عن أسئلتنا مما زاد الأمر غرابة . فطرقنا باب ممثل الساكنة المحلية في شخص سوى رئيس جماعة تيقي السيد محمد أخرضيض ليوضح لنا القصة كاملة و دور الجماعة في هذه القضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق