آخر الأخبارأخبار وطنية

بعد قضية التحرش.. المغرب يعلن إجراءات لمواكبة عاملات “الفراولة” بإسبانيا

أعلنت الحكومة عن إجراءات لمواكبة أكثر من 19 ألف امرأة يتوجهن للعمل موسميا في حقول زراعية بإسبانيا ابتداء من يوم الثلاثاء، بعدما سجلت السنة الماضية شكاوى تحرش في صفوفهن أثارت موجة من الانتقادات.
ووعقدت وزارة الشغل والإدماج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج، على تشكيل لجنة مشتركة تقوم بزيارات للحقول الزراعية لتتبع أوضاع العاملات الموسميات، وذلك بالتنسيق مع السلطات الإسبانية المختصة.
وتقدمت مغربيات عملن في جني الفراولة في إسبانيا السنة الماضية بشكاوى لتعرضهن للتحرش الجنسي ولمضايقات خلال العمل. وأثارت هذه الشكاوى ردود فعل سياسية واستنكارا في وسائل الإعلام، بينما اعتبرت الحكومة المغربية أن الأمر يتعلق بحالات “معزولة جدا”.
وتستقبل منطقة الأندلس في جنوب إسبانيا آلاف المهاجرات للعمل في جني الفراولة وغيرها من الفواكه بين فبراير إلى يونيو من كل سنة، بعقود عمل محدودة الأجل تلزمهن بالعودة إلى بلدانهن مباشرة بعد انتهاء الموسم.
وتشارك 19 ألفا و179 عاملة مغربية في موسم الجني هذه السنة ابتداء من يوم الثلاثاء، بحسب ما أفاد مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل عبد المنعم مدني. ويتلقين أجرا يوميا يبلغ 37 يورو مقابل 6 ساعات ونصف من العمل في اليوم، وتبلغ أعمارهن بين 25 و45 سنة.
وأضاف عبد المنعم مدني أن الوكالة التي تشرف على هذه العملية “وفرت دورات تكوينية للعاملات الموسميات وستواكبهن عند عودتهن لخلق تعاونيات فلاحية”، معتبرا ذلك “نموذجا للهجرة التي يستفيد منها اقتصادان وبلدان في نفس الوقت”.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق