آخر الأخبارعالم التقنية

الدار البيضاء.. توزيع الشهادات على خريجي الفوج الثاني من مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات

أقيم أمس الاثنين في تكنوبارك الدار البيضاء حفل تسليم الشهادات على 70 خريجا من الفوج الثاني لمركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، المحدث سنة 2014
و ذلك بمقتضى اتفاقية تعاون مبرمة بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند، بهدف تطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

حضر هذا الحفل ،على الخصوص ،سفيرة جمهورية الهند بالمغرب السيدة كيا باتاشاريا، وكاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية السيدة رقية الدرهم.

و في تصريح للصحافة ، أبرزت السيدة الدرهم الاهتمام الكبير الذي يوليه الطلبة المغاربة ذكورا وإناثا لمجال التكوين في شعبة تكنولوجيا المعلومات ، مشيرة الى أن هذا المركز يعمل على تأهيل الطلبة لاكتساب الخبرة في مهن الغد ، و بالتالي مساعدتهم على ولوج سوق الشغل و الاندماج بسهولة في النسيج الاقتصادي الوطني.

وعبرت السيدة الدرهم عن أملها في أن يتم افتتاح مراكز مماثلة في مختلف ربوع المملكة تلبية للطموحات المعبر عنها من قبل الطلبة المغاربة و ذلك عبر عقد شراكات مع الحكومة الهندية .

من جهتها، أعربت السيدة كيا باتاشاريا عن شكرها و امتنانها للدعم الذي تقدمه الحكومة المغربية لهذا المشروع المشترك و الرائد ،و الذي يهدف الى تكوين 400 طالب و طالبة في مجال تكنولوجيا المعلومات .

و أكدت أن مشاريع من هذا القبيل من شأنها الدفع إلى بلورة برامج تنموية بين المغرب و الهند ،و بالتالي تكريس المفهوم الحقيقي للتعاون جنوب- جنوب .

ويندرج هذا المشروع ، الذي دخل حيز الخدمة منذ نهاية شهر دجنبر 2017، ضمن إطار استراتيجية رقمية لتعاون متعددة الأطراف لفائدة إفريقيا، من خلال توفير المساعدة والمواكبة للأطر المنحدرة من بلدان القارة السمراء.

ويضمن المركز تكوينا معتمدا باللغة الإنجليزية لصالح الشباب (بكالوريا + 2) في المجالات العلمية والمعلوماتية والتقنية، حيث يشمل مواضيع متقدمة في البرمجة المعلوماتية.

وقد تم تصميم هذه البرامج التدريبية بهدف مساعدة المرشحين على تطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

ويضطلع بهذا المشروع، عمليا، كل من المعهد الوطني للبريد والمواصلات (الرباط)، ومركز تطوير الحوسبة المتقدمة، وهو شركة علمية تابعة لقسم الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في الهند.

ويمتد مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات على مساحة 600 متر مربع، وهو مزود بالموارد والبنيات التحتية اللازمة وفقا لاحتياجات التكوينات والمعايير المناسبة. كما يتوفر على أجهزة الحاسوب والتراخيص وبرمجيات الحاسوب، بالإضافة إلى خزانة مقدمة من حكومة الهند.

ويشرف على إدارة المركز كل من مركز تطوير الحوسبة المتقدمة والمعهد الوطني للبريد والمواصلات.

موروكو ميديا نيوز

نحن منبر إعلامي مستقل، ينقل الخبر الأكيد للمغاربة ولجميع القراء في بقاع العالم، وللمتتبعين للشأن المغربي بكل موضوعية ومصداقية ...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق